البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  أصول الدواعش!
الأربعاء مارس 18, 2015 11:14 am من طرف جلال

» قراءة فى أم الكتاب
السبت يناير 03, 2015 9:23 am من طرف جلال

» دور الإصلاح العقدي في النهضة الإسلامية للدكتور عبد المجيد النجار
الخميس يونيو 20, 2013 7:39 pm من طرف جلال

» أحبّك حبّين لرابعة العدوية
الجمعة أبريل 26, 2013 7:26 pm من طرف جلال

» الدنيا
السبت نوفمبر 03, 2012 7:06 pm من طرف جلال

» جامعة الزيتونة إلى أين؟
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:02 am من طرف جلال

» هذا هو الشهيد سيد قطب
الأربعاء مايو 30, 2012 1:38 pm من طرف جلال

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
الخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
الخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جلال - 361
 
KHAOLA - 27
 
عبد الله - 14
 
كمال بوهلال - 10
 
samira rabaaoui - 9
 
ghada_kerkeni - 9
 
souma - 6
 
طارق فايز العجاوى - 5
 
mehdi - 4
 
ياسين - 3
 

المعرفة للجميع

 » قراءة في كتاب «نوادر البخلاء»
أمس في 19:04 من طرف نادية

» سطور حول نوادر الجاحظ
أمس في 18:59 من طرف نادية

» فروض تأليفية للإنجاز والإصلاح حول المبحث2
أمس في 1:38 من طرف كمال بوهلال

» الإنسان بين الشهادة و الغيب
أمس في 0:31 من طرف كمال بوهلال

» الغيب و معني الحياة
أمس في 0:26 من طرف كمال بوهلال

» مفهوم الزمن في القرآن الكريم
أمس في 0:20 من طرف كمال بوهلال
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 84 بتاريخ الأربعاء أغسطس 09, 2017 10:41 pm
رسول الله


شاطر | 
 

 تطواف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله

avatar

عدد الرسائل : 14
الموقع : اليمن
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

مُساهمةموضوع: تطواف   السبت أكتوبر 08, 2011 10:39 am

عند مفتتح الحديث عن الأدب والنقد، لا أستطيع أن أخفي ذلك الشعور بالحيرة المثقلة بالأسى؛ فحال الأدب العربي والنقد انعكاس لحال الأمة، وقد أرهقه المنظرون والمؤرخون والمفكرون نزاعاً، ودمغه كلٌّ بطابعه شرقياً كان أو غربياً، فثارت عليه ثورات قدح شرارتها الشيخ الجليل محمد عبده – رحمه الله – حوالي سنة 1891م عندما ثار خلاف بينه وبين علماء الأزهر فطعن في الكتب التي تدرس فيه وعلى رأسها كتب البلاغة( ).
ثم جاء الأستاذ طه حسين – رحمه الله – بنظريته التي ماتت في مهدها. وكذلك جاءت جماعة الديوان (العقاد،شكري، المازني) – رحمهم الله جميعاً – الذين أقاموا الدنيا وأقعدوها على أصحاب الإحياء المحافظين أمثال شوقي، وحافظ، وأمثالهم، ولحسن الحظ أن ديوانهم انفض في مبتداه، وهكذا جرت عادتنا في عصر الانحطاط والرداءة ، نكتفي برجع الصدى الذي عادة ما نتأخر في استيعابه، ربما بسبب داء الذهول المزمن الذي اعترانا إثر صفعات التاريخ المتلاحقة. فكلما لفظ الآخرون بعضاً مما اهترأ على محك الواقع تلقاه بألسنتهم من اتخذ من الطرافة بؤرة للأضواء.
وما راعني حقاً ، أن أدرس الأدب العربي في المدرسة بمصطلحات غربية ، يونانية. فإذا بنا ندرس أن البارودي كان كلاسيكياً، وكذلك الزبيري، وأن المازني كان رومانسياً! وما كان البارودي ولا الزبيري كلاسيكياً ولا رومانسياً. فهل وصل بنا الاستسلام والتبعية والانبهار إلى درجة اختلاس نقد الآخرين ومصطلحاتهم ونُلبِس أدبنا فلسفاتهم ومدارسهم، نحن الذين جعلنا للكلمة معرضاً، تعرض فيه إبداعات القرائح وعبقرية البيان. فعلقناها على أستار الكعبة، وعلى هامة التاريخ. ألسنا أمة البيان، رسالتها كلام الله تعالى، أنزل على من أوتي جوامع الكلم.
وكفى به آية لقوم يفقهون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تطواف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تفكير :: تفكير-
انتقل الى: