تفكير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  أصول الدواعش!
تطواف  Icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 11:14 am من طرف جلال

» قراءة فى أم الكتاب
تطواف  Icon_minitimeالسبت يناير 03, 2015 9:23 am من طرف جلال

» دور الإصلاح العقدي في النهضة الإسلامية للدكتور عبد المجيد النجار
تطواف  Icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 7:39 pm من طرف جلال

» أحبّك حبّين لرابعة العدوية
تطواف  Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 7:26 pm من طرف جلال

» الدنيا
تطواف  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 7:06 pm من طرف جلال

» جامعة الزيتونة إلى أين؟
تطواف  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 8:02 am من طرف جلال

» هذا هو الشهيد سيد قطب
تطواف  Icon_minitimeالأربعاء مايو 30, 2012 1:38 pm من طرف جلال

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
تطواف  Icon_minitimeالخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
تطواف  Icon_minitimeالخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جلال - 361
تطواف  Vote_rcapتطواف  Voting_barتطواف  Vote_lcap 
KHAOLA - 27
تطواف  Vote_rcapتطواف  Voting_barتطواف  Vote_lcap 
عبد الله - 14
تطواف  Vote_rcapتطواف  Voting_barتطواف  Vote_lcap 
كمال بوهلال - 10
تطواف  Vote_rcapتطواف  Voting_barتطواف  Vote_lcap 
samira rabaaoui - 9
تطواف  Vote_rcapتطواف  Voting_barتطواف  Vote_lcap 
ghada_kerkeni - 9
تطواف  Vote_rcapتطواف  Voting_barتطواف  Vote_lcap 
souma - 6
تطواف  Vote_rcapتطواف  Voting_barتطواف  Vote_lcap 
طارق فايز العجاوى - 5
تطواف  Vote_rcapتطواف  Voting_barتطواف  Vote_lcap 
mehdi - 4
تطواف  Vote_rcapتطواف  Voting_barتطواف  Vote_lcap 
ياسين - 3
تطواف  Vote_rcapتطواف  Voting_barتطواف  Vote_lcap 

المعرفة للجميع

 » قراءة في كتاب «نوادر البخلاء»
تطواف  Emptyأمس في 19:04 من طرف نادية

» سطور حول نوادر الجاحظ
تطواف  Emptyأمس في 18:59 من طرف نادية

» فروض تأليفية للإنجاز والإصلاح حول المبحث2
تطواف  Emptyأمس في 1:38 من طرف كمال بوهلال

» الإنسان بين الشهادة و الغيب
تطواف  Emptyأمس في 0:31 من طرف كمال بوهلال

» الغيب و معني الحياة
تطواف  Emptyأمس في 0:26 من طرف كمال بوهلال

» مفهوم الزمن في القرآن الكريم
تطواف  Emptyأمس في 0:20 من طرف كمال بوهلال
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 84 بتاريخ الأربعاء أغسطس 09, 2017 10:41 pm
رسول الله


 

 تطواف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله

عبد الله


عدد الرسائل : 14
الموقع : اليمن
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

تطواف  Empty
مُساهمةموضوع: تطواف    تطواف  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 10:50 am

الإبداع الأدبي - أولاً: الأصالة
الإبداع ميزة النص الأدبي، بل جوهر النص الأدبي، فهو الجذوة التي بها يتألق ويشع. وقد أفاض العلماء والمفكرون في تعريف ذات الإبداع، وتناولوه من جوانب شتى، ومهما يكن من تلك التعاريف فإن جوهر الإبداع يقوم كما أراه في قول الله تعالى: (مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أُكُلها كل حين بإذن ربها) على ركيزتين هما: الأصالة، الجدّة.
الأصالة هي الأساس الأول للإبداع، وأعني بالأصالة: تمكّن العمل الفني في أصله فهو أصيل له قاعدة راسخة يقوم عليها تميزه سماتها التي تنسبه إلى هذا الفن.
وفرق بين تأصيل الفن وتأطيره، فالتأطير أو القولبة، تعني توجيه حركة متغيرات الفن في مسار محدد تبعاً لضوابط معينة.
أما التأصيل فيعني الرسوخ في قواعد الفن الثابتة التي لا تتغير التي هي ضرورة لكل فن بل لكل شيء في الحياة. والحفاظ علي هذه القواعد مجمع عليه ويستحيل على أحد مخالفتها تطبيقاً حتى لمن دعا إلى هذه المخالفة قولاً. فلن تجد أحداً من الأدباء والكتاب حتى من دعاة التحرر عن قواعد اللغة ينصب الفاعل ويرفع المفعول، أو يرفع المضاف إليه أو شبه ذلك؛ لأن أي خطأ في هذه القواعد يفسد العمل ويخرجه عن دائرة الفن فظلاً عن مستوى الإبداع. ومثل ذلك الخطأ في المعاني، بإزالتها عن موضوع اللغة، "فإنه ربما استسخف اللفظ بأمر يرجع إلى المعنى دون مجرد اللفظ كما يحكى من قول عبيد الله بن زياد لما دهش: (افتحوا لي سيفي). وذلك أن (الفتح) خلاف (الإغلاق)، فحقه أن يتناول شيئاً في حكم المغلق و المسدود، وليس السيف بمسدود، وأقصى أحواله أن يكون كونه في الغمد بمنزلة كون الثوب في العِكْمِ، والدرهم في الكيس والمتاع في الصندوق. والفتح في هذا الجنس يتعدى أبداً إلى الوعاء المسدود على الشيء الحاوي له لا إلى ما فيه، فلا يقال: (افتح الثوب). وإنما يقال: (افتح العكم، وأخرج الثوب).."(2).
فهذه القواعد والعلوم هي روح الأدب الثابتة التي لا يستقيم بدونها. ولو نظرنا إلى الشعر خاصة، نجده يقوم على الصورة والموسيقى، فالتصوير والوزن قواعد ثابتة في الشعر ولا يمكن تجاوزها، مع ضرورة التطوير والتجديد في آليات التصوير وكذلك إيقاعات الأوزان.
وعلى هذين العاملين: التمكن من الأصول والتجديد المستمر في الآليات يقوم الإبداع.
--------
2-أسرار البلاغة:عبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلق عليه محمود شاكر، دار ا
لمدني، جدة، ط1، 1991، ص6.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطواف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تفكير :: تفكير-
انتقل الى: