البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  أصول الدواعش!
الأربعاء مارس 18, 2015 11:14 am من طرف جلال

» قراءة فى أم الكتاب
السبت يناير 03, 2015 9:23 am من طرف جلال

» دور الإصلاح العقدي في النهضة الإسلامية للدكتور عبد المجيد النجار
الخميس يونيو 20, 2013 7:39 pm من طرف جلال

» أحبّك حبّين لرابعة العدوية
الجمعة أبريل 26, 2013 7:26 pm من طرف جلال

» الدنيا
السبت نوفمبر 03, 2012 7:06 pm من طرف جلال

» جامعة الزيتونة إلى أين؟
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:02 am من طرف جلال

» هذا هو الشهيد سيد قطب
الأربعاء مايو 30, 2012 1:38 pm من طرف جلال

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
الخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
الخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جلال - 361
 
KHAOLA - 27
 
عبد الله - 14
 
كمال بوهلال - 10
 
samira rabaaoui - 9
 
ghada_kerkeni - 9
 
souma - 6
 
طارق فايز العجاوى - 5
 
mehdi - 4
 
ياسين - 3
 

المعرفة للجميع

 » قراءة في كتاب «نوادر البخلاء»
أمس في 19:04 من طرف نادية

» سطور حول نوادر الجاحظ
أمس في 18:59 من طرف نادية

» فروض تأليفية للإنجاز والإصلاح حول المبحث2
أمس في 1:38 من طرف كمال بوهلال

» الإنسان بين الشهادة و الغيب
أمس في 0:31 من طرف كمال بوهلال

» الغيب و معني الحياة
أمس في 0:26 من طرف كمال بوهلال

» مفهوم الزمن في القرآن الكريم
أمس في 0:20 من طرف كمال بوهلال
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 84 بتاريخ الأربعاء أغسطس 09, 2017 10:41 pm
رسول الله


شاطر | 
 

 تطواف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله

avatar

عدد الرسائل : 14
الموقع : اليمن
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

مُساهمةموضوع: تطواف    الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 10:50 am

الإبداع الأدبي - أولاً: الأصالة
الإبداع ميزة النص الأدبي، بل جوهر النص الأدبي، فهو الجذوة التي بها يتألق ويشع. وقد أفاض العلماء والمفكرون في تعريف ذات الإبداع، وتناولوه من جوانب شتى، ومهما يكن من تلك التعاريف فإن جوهر الإبداع يقوم كما أراه في قول الله تعالى: (مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أُكُلها كل حين بإذن ربها) على ركيزتين هما: الأصالة، الجدّة.
الأصالة هي الأساس الأول للإبداع، وأعني بالأصالة: تمكّن العمل الفني في أصله فهو أصيل له قاعدة راسخة يقوم عليها تميزه سماتها التي تنسبه إلى هذا الفن.
وفرق بين تأصيل الفن وتأطيره، فالتأطير أو القولبة، تعني توجيه حركة متغيرات الفن في مسار محدد تبعاً لضوابط معينة.
أما التأصيل فيعني الرسوخ في قواعد الفن الثابتة التي لا تتغير التي هي ضرورة لكل فن بل لكل شيء في الحياة. والحفاظ علي هذه القواعد مجمع عليه ويستحيل على أحد مخالفتها تطبيقاً حتى لمن دعا إلى هذه المخالفة قولاً. فلن تجد أحداً من الأدباء والكتاب حتى من دعاة التحرر عن قواعد اللغة ينصب الفاعل ويرفع المفعول، أو يرفع المضاف إليه أو شبه ذلك؛ لأن أي خطأ في هذه القواعد يفسد العمل ويخرجه عن دائرة الفن فظلاً عن مستوى الإبداع. ومثل ذلك الخطأ في المعاني، بإزالتها عن موضوع اللغة، "فإنه ربما استسخف اللفظ بأمر يرجع إلى المعنى دون مجرد اللفظ كما يحكى من قول عبيد الله بن زياد لما دهش: (افتحوا لي سيفي). وذلك أن (الفتح) خلاف (الإغلاق)، فحقه أن يتناول شيئاً في حكم المغلق و المسدود، وليس السيف بمسدود، وأقصى أحواله أن يكون كونه في الغمد بمنزلة كون الثوب في العِكْمِ، والدرهم في الكيس والمتاع في الصندوق. والفتح في هذا الجنس يتعدى أبداً إلى الوعاء المسدود على الشيء الحاوي له لا إلى ما فيه، فلا يقال: (افتح الثوب). وإنما يقال: (افتح العكم، وأخرج الثوب).."(2).
فهذه القواعد والعلوم هي روح الأدب الثابتة التي لا يستقيم بدونها. ولو نظرنا إلى الشعر خاصة، نجده يقوم على الصورة والموسيقى، فالتصوير والوزن قواعد ثابتة في الشعر ولا يمكن تجاوزها، مع ضرورة التطوير والتجديد في آليات التصوير وكذلك إيقاعات الأوزان.
وعلى هذين العاملين: التمكن من الأصول والتجديد المستمر في الآليات يقوم الإبداع.
--------
2-أسرار البلاغة:عبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلق عليه محمود شاكر، دار ا
لمدني، جدة، ط1، 1991، ص6.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تطواف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تفكير :: تفكير-
انتقل الى: