البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  أصول الدواعش!
الأربعاء مارس 18, 2015 11:14 am من طرف جلال

» قراءة فى أم الكتاب
السبت يناير 03, 2015 9:23 am من طرف جلال

» دور الإصلاح العقدي في النهضة الإسلامية للدكتور عبد المجيد النجار
الخميس يونيو 20, 2013 7:39 pm من طرف جلال

» أحبّك حبّين لرابعة العدوية
الجمعة أبريل 26, 2013 7:26 pm من طرف جلال

» الدنيا
السبت نوفمبر 03, 2012 7:06 pm من طرف جلال

» جامعة الزيتونة إلى أين؟
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:02 am من طرف جلال

» هذا هو الشهيد سيد قطب
الأربعاء مايو 30, 2012 1:38 pm من طرف جلال

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
الخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
الخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جلال - 361
 
KHAOLA - 27
 
عبد الله - 14
 
كمال بوهلال - 10
 
samira rabaaoui - 9
 
ghada_kerkeni - 9
 
souma - 6
 
طارق فايز العجاوى - 5
 
mehdi - 4
 
ياسين - 3
 

المعرفة للجميع

 » قراءة في كتاب «نوادر البخلاء»
أمس في 19:04 من طرف نادية

» سطور حول نوادر الجاحظ
أمس في 18:59 من طرف نادية

» فروض تأليفية للإنجاز والإصلاح حول المبحث2
أمس في 1:38 من طرف كمال بوهلال

» الإنسان بين الشهادة و الغيب
أمس في 0:31 من طرف كمال بوهلال

» الغيب و معني الحياة
أمس في 0:26 من طرف كمال بوهلال

» مفهوم الزمن في القرآن الكريم
أمس في 0:20 من طرف كمال بوهلال
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 84 بتاريخ الأربعاء أغسطس 09, 2017 10:41 pm
رسول الله


شاطر | 
 

 التطوافة الخامسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله

avatar

عدد الرسائل : 14
الموقع : اليمن
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

مُساهمةموضوع: التطوافة الخامسة   الجمعة أكتوبر 14, 2011 6:50 am

الجِدّة تعني أن يكون النص جديداً مبتكراً، غير مألوف. وهذا لا يعني بالضرورة أن يكون المحتوى جديداً غير مألوف، لكن المقصود هو التأليف الجديد والتصوير الابتكاري، والعرض غير المألوف لقضية قد تكون مألوفة.
والإنسان بطبيعته يمل المألوف لما فيه من الرتابة، وينجذب إلى الطريف (الجديد) لما فيه من الغرابة. وهذا مجمع عليه. فكلما كان النص الأدبي مفعماً بالابتكار والمفاجآت التي تنكشف للمتلقي،كلّما تفاعل مع النص وكانت قيمة الإبداع فيه أعلى.
وكما أن النص الأدبي الواضح جداً، والصورة المألوفة التي اعتادها الناس مملة تبعث السأم، فإن النص المبهم المغلق والغموض في التصوير واعتساف الغريب منفّر يجعل النص كومة من الصخور وربما الأشواك.
وأعتقد أن السر في ذلك منوط بشهوةٍ فطرها الله تعالى في عقل الإنسان، كما فطر في جسده شهوات. وهذه الشهوة هي المعرفة، فالعقل يلتذ بإعماله في المجهول وبلوغه المعرفة، فيلتذ بملاحظة واستنباط واكتشاف العلاقات بين الأشكال المختلفة وكذلك الألفاظ والعبارات والصور الفنية، وبقدر إعمال العقل في النص وبقدر ما يستخرج من مكنوناته تكون اللذة والإمتاع. فالنص المعروف والتأليف المألوف سلفاً يخمل العقل فيمله، والنص المغلق يعجز العقل فيمقته. وكلاهما منفر؛ لأنه لا مجال لإعمال العقل فيهما.
عندما يتعرض الإنسان لأي تجربه جديدة – مثلاً: سماع أنشودة، مشاهدة برنامج، فيلم، أو حتى أكلة جديدة، أو لباس جديد.. وغيرها – قد لا يروقه هذا الشيء لأول تلقي، لأن نسبة الغموض وعدم الألفة قد تكون عالية إلى حد عدم الارتياح أو النفور من هذا الموضوع. فإذا ما تكرر التلقي مرة ثانية وثالثة، يقل عامل الغموض ويزداد عامل الألفة إلى الحد الذي يستطيع المتلقي أن يتفاعل ويستمتع بهذا الموضوع. ثم مع تكرار التلقي وقلة عامل الغموض وزيادة عامل الألفة أكثر يصل تفاعل المتلقي واستمتاعه بالموضوع إلى الحد الأقصى الذي بعده يبدأ هذا التفاعل والاستمتاع بالتناقص مع استمرار التلقي. إلى الحد الذي يبلغ فيه درجة الإملال.
وهذا سر من أسرار القرآن الكريم ووجه من وجوه إعجازه، وهو أنه مع ما فيه من تيسير للذكر، من تلاوة، وتعلم، وتدبر، وحفظ، قال تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر) مع ذلك لا تنقضي عجائبه ولا يخلق من كثرة الرد، فهو بحر واسع يغرف منه كلٌّ سعة وعائه. ولهذا لا يمل منه الإنسان مهما قرأ ومهما سمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التطوافة الخامسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تفكير :: تفكير-
انتقل الى: