تفكير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  أصول الدواعش!
أشيروا علي أيها الناس Icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 11:14 am من طرف جلال

» قراءة فى أم الكتاب
أشيروا علي أيها الناس Icon_minitimeالسبت يناير 03, 2015 9:23 am من طرف جلال

» دور الإصلاح العقدي في النهضة الإسلامية للدكتور عبد المجيد النجار
أشيروا علي أيها الناس Icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 7:39 pm من طرف جلال

» أحبّك حبّين لرابعة العدوية
أشيروا علي أيها الناس Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 7:26 pm من طرف جلال

» الدنيا
أشيروا علي أيها الناس Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 7:06 pm من طرف جلال

» جامعة الزيتونة إلى أين؟
أشيروا علي أيها الناس Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 8:02 am من طرف جلال

» هذا هو الشهيد سيد قطب
أشيروا علي أيها الناس Icon_minitimeالأربعاء مايو 30, 2012 1:38 pm من طرف جلال

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
أشيروا علي أيها الناس Icon_minitimeالخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
أشيروا علي أيها الناس Icon_minitimeالخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جلال - 361
أشيروا علي أيها الناس Vote_rcapأشيروا علي أيها الناس Voting_barأشيروا علي أيها الناس Vote_lcap 
KHAOLA - 27
أشيروا علي أيها الناس Vote_rcapأشيروا علي أيها الناس Voting_barأشيروا علي أيها الناس Vote_lcap 
عبد الله - 14
أشيروا علي أيها الناس Vote_rcapأشيروا علي أيها الناس Voting_barأشيروا علي أيها الناس Vote_lcap 
كمال بوهلال - 10
أشيروا علي أيها الناس Vote_rcapأشيروا علي أيها الناس Voting_barأشيروا علي أيها الناس Vote_lcap 
samira rabaaoui - 9
أشيروا علي أيها الناس Vote_rcapأشيروا علي أيها الناس Voting_barأشيروا علي أيها الناس Vote_lcap 
ghada_kerkeni - 9
أشيروا علي أيها الناس Vote_rcapأشيروا علي أيها الناس Voting_barأشيروا علي أيها الناس Vote_lcap 
souma - 6
أشيروا علي أيها الناس Vote_rcapأشيروا علي أيها الناس Voting_barأشيروا علي أيها الناس Vote_lcap 
طارق فايز العجاوى - 5
أشيروا علي أيها الناس Vote_rcapأشيروا علي أيها الناس Voting_barأشيروا علي أيها الناس Vote_lcap 
mehdi - 4
أشيروا علي أيها الناس Vote_rcapأشيروا علي أيها الناس Voting_barأشيروا علي أيها الناس Vote_lcap 
ياسين - 3
أشيروا علي أيها الناس Vote_rcapأشيروا علي أيها الناس Voting_barأشيروا علي أيها الناس Vote_lcap 

المعرفة للجميع

 » قراءة في كتاب «نوادر البخلاء»
أشيروا علي أيها الناس Emptyأمس في 19:04 من طرف نادية

» سطور حول نوادر الجاحظ
أشيروا علي أيها الناس Emptyأمس في 18:59 من طرف نادية

» فروض تأليفية للإنجاز والإصلاح حول المبحث2
أشيروا علي أيها الناس Emptyأمس في 1:38 من طرف كمال بوهلال

» الإنسان بين الشهادة و الغيب
أشيروا علي أيها الناس Emptyأمس في 0:31 من طرف كمال بوهلال

» الغيب و معني الحياة
أشيروا علي أيها الناس Emptyأمس في 0:26 من طرف كمال بوهلال

» مفهوم الزمن في القرآن الكريم
أشيروا علي أيها الناس Emptyأمس في 0:20 من طرف كمال بوهلال
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 84 بتاريخ الأربعاء أغسطس 09, 2017 10:41 pm
رسول الله


 

 أشيروا علي أيها الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلال
Admin
جلال


عدد الرسائل : 361
الموقع : تونس
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

أشيروا علي أيها الناس Empty
مُساهمةموضوع: أشيروا علي أيها الناس   أشيروا علي أيها الناس Icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2012 1:06 pm

لماذا ألح الرسول (ص) في طلب المشورة وقال للناس قبيل اتخاذ قرار الحرب "أشيروا علي أيها الناس"، وتحدث كل من أبي بكر وعمر؟ ثم تحدث المقداد وقال: يا رسول الله، امض لما أراك الله فنحن معك لا نقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون. ولم يكتف الرسول، بل ظل يكرر "أشيروا علي أيها الناس"، يريد رأي الأطراف المختلفة من المهاجرين والأنصار، خشية أن يكون لهم رأي آخر في تفسير المواقف. فتحدث سعد بن معاذ فقال: والله لكأنك تريدنا يا رسول الله. قال: أجل. قال: فقد آمنا بك وصدقناك … وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة فامض يا رسول الله لما أردت فنحن معك فوا الذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك وما تخلف منا رجل واحد، إنا لصُبر في الحرب صدق في اللقاء، لعل الله يريك منا ما تقر به عينك فسر على بركة الله: فلما سمع رسول الله ذلك سـُرّ بقول سعد ونشطه ذلك ثم قال: سيروا وأبشروا، فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين. بل من كان عنده ملاحظة يبين رأيه بمبادرة منه ويشعر أنه واجب مقدس وعليه أن يدلي برأيه لمصلحة المجتمع، ويسمع له رسول الله ويغير من قراره الذي اتخذه في نفسه ليأخذ بما أشار به الحباب بن المنذر وهو أحد الجنود.
هذه الحوادث كلها تفقد قيمتها ومعناها عندنا الآن لأننا نغفل عن شيء أساسي وهو قانون الله وقانون الوجود الإنساني وهو أن الإنسان يعطي أفضل ما عنده بالإقناع وليس بالإكراه والتجاهل وإشعاره بأنه آلة مسلوبة الإرادة. وأفضل ما نزل من السماء هو التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الإثم والعدوان على الإنسان الـنـبوي والمسارعة في الخيرات والكف عن المنكرات. يطلب الرسول المشورة ويلح في ذلك لأنه يعلم أن هؤلاء الجنود هم الذين سيقاتلون وينبغي أن يكون القرار صادرا عنهم وليس مفروضا عليهم. وهذا الموقف هو تزكية للإنسان بينما اتخاذه آلة تدسية له. هذا هو شأن الدين في المجتمع النبوي والمجتمع الراشد. وبعد أن طلب الرسول المشورة ومبادرة المسلمين بالنصيحة لله ولرسول وللناس عامة بما يرونه السداد والرشاد، ورأى الرسول استجاباتهم الصادقة وأنهم يطرحون أراءهم بصدق وإيمان، عند ذلك استبشر رسول الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tafkir.yoo7.com
 
أشيروا علي أيها الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تفكير :: تفكير-
انتقل الى: