المبحث الثاني تسخير الكون ومسؤولية الإنسان
يجب الاهتمام بالنقاط التالية :
وصف المبحث 02 – تسخير الكون ومسؤولية الإنسان
لأنّ "العقيدة تعظُم في الإنسان على قدر إحساسه بعظمة الكون وعظمة أسراره وخفاياه" ولأنّ "الكون عالم ذو غاية وذو معنى، عالم يعيش ويحكي"... ألحّ هذا المبحث على أنّ التّفكير فريضة إسلاميّة، وعلى أنّ تتبّع الكون في حركيّته وغائيّته وانتظام سننه واجب دينيّ عملا بقوله تعالى : "قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ" (العنكبوت 20) ؟ وقوله تعالى : "هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ" (الملك15) ؟
فما المقصود بالمشي في مناكب الأرض والسّير فيها ؟ وكيف يكون النّظر في الخلق بداية ونهاية ونظاما ؟
هل يكفي أن ننظر إليه في دهشة وإعجاب، منبهرين بدقّة نظامه وعظيم صنعه، إنّ مثل هذه المواقف طبيعيّة بلا شكّ، ولكن هل تقف مسؤوليّة الإنسان عند هذا الحدّ ؟ وهل الغاية من هذا الخلق العظيم وهذا النّظام العجيب أن نكتفي بالدّهشة السّاذجة والإعجاب السّلبيّ ؟ أليس من مسؤوليّة الإنسان أن يبذل أقصى ما في وسعه من أجل عمارة الكون المسخّر والمحافظة عليه وتنمية مجالات الحياة فيه باعتباره أمانة استؤمن عليها وباعتبار مسؤوليّته كخليفة لله في الأرض ؟
يجب التعبير عن دلالات قصّة الكون كما وردت في القرآن الكريم.
• المساهمة بإيجابيّة في تنمية المحيط والمحافظة على التّوازن البيئيّ باعتبار ذلك واجبا تقتضيه خلافة الإنسان.
• إدراك قيم الخير والجمال في خلق الله
المسألة01 : الغيب والشّهادة
الدروس :01 الإنسان بين الغيب والشّهادة
02 - الغيب ومعنى الحياة
يعتنى بـ :
• تحديد مفهومي الغيب والشّهادة.
• إبراز الفرق بين الغيب المطلق والغيب النّسبي.
• بيان دور الغيب في إعطاء معنى لحضور الإنسان في عالم الشّهادة.
المسألة02 : القرآن ووعي الزمن
الدروس : 01 - الزّمن في القرآن
02 - الزّمن والبناء الحضاري
يعتنى بـ :
• تبيّن مستويات حضور الزّمن في القرآن من خلال دراسة بعض الآيات.
• دراسة الزّمن باعتباره مقوّما من مقوّمات النّهضة.
إبراز قيمة الوعي بالزّمن في تحقيق نضج الفرد ورقيّ المجتمع.
• نقد المفاهيم السّائدة حول الزّمن باعتباره قيمة ثقافيّة ضروريّة لكلّ بناء حضاري.
المسألة 03 : الإبداع والقيم
الدرس : الإبداع والقيم
يهتمّ بـ :
الإبداع في علاقته بعقيدة المؤمن ومسؤوليّته الحضاريّة.
إبراز قيمة الإبداع ومواطنه في الثـّقافة الإسلاميّة. (استحضار أمثلة من إبداعات المسلمين في مجالات مختلفة).
تنوّع مجالات الإبداع.
تأكيد ارتباط الإبداع بالقيم.
• تأكيد دور الإبداع في خدمة القيم الإيمانيّة.
• معالجة موضوع القيم باعتباره مجالا للإبداع وموجّها له.