تفكير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  أصول الدواعش!
العقل و النقل في الإسلام Icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 11:14 am من طرف جلال

» قراءة فى أم الكتاب
العقل و النقل في الإسلام Icon_minitimeالسبت يناير 03, 2015 9:23 am من طرف جلال

» دور الإصلاح العقدي في النهضة الإسلامية للدكتور عبد المجيد النجار
العقل و النقل في الإسلام Icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 7:39 pm من طرف جلال

» أحبّك حبّين لرابعة العدوية
العقل و النقل في الإسلام Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 7:26 pm من طرف جلال

» الدنيا
العقل و النقل في الإسلام Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 7:06 pm من طرف جلال

» جامعة الزيتونة إلى أين؟
العقل و النقل في الإسلام Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 8:02 am من طرف جلال

» هذا هو الشهيد سيد قطب
العقل و النقل في الإسلام Icon_minitimeالأربعاء مايو 30, 2012 1:38 pm من طرف جلال

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
العقل و النقل في الإسلام Icon_minitimeالخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
العقل و النقل في الإسلام Icon_minitimeالخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جلال - 361
العقل و النقل في الإسلام Vote_rcapالعقل و النقل في الإسلام Voting_barالعقل و النقل في الإسلام Vote_lcap 
KHAOLA - 27
العقل و النقل في الإسلام Vote_rcapالعقل و النقل في الإسلام Voting_barالعقل و النقل في الإسلام Vote_lcap 
عبد الله - 14
العقل و النقل في الإسلام Vote_rcapالعقل و النقل في الإسلام Voting_barالعقل و النقل في الإسلام Vote_lcap 
كمال بوهلال - 10
العقل و النقل في الإسلام Vote_rcapالعقل و النقل في الإسلام Voting_barالعقل و النقل في الإسلام Vote_lcap 
samira rabaaoui - 9
العقل و النقل في الإسلام Vote_rcapالعقل و النقل في الإسلام Voting_barالعقل و النقل في الإسلام Vote_lcap 
ghada_kerkeni - 9
العقل و النقل في الإسلام Vote_rcapالعقل و النقل في الإسلام Voting_barالعقل و النقل في الإسلام Vote_lcap 
souma - 6
العقل و النقل في الإسلام Vote_rcapالعقل و النقل في الإسلام Voting_barالعقل و النقل في الإسلام Vote_lcap 
طارق فايز العجاوى - 5
العقل و النقل في الإسلام Vote_rcapالعقل و النقل في الإسلام Voting_barالعقل و النقل في الإسلام Vote_lcap 
mehdi - 4
العقل و النقل في الإسلام Vote_rcapالعقل و النقل في الإسلام Voting_barالعقل و النقل في الإسلام Vote_lcap 
ياسين - 3
العقل و النقل في الإسلام Vote_rcapالعقل و النقل في الإسلام Voting_barالعقل و النقل في الإسلام Vote_lcap 

المعرفة للجميع

 » قراءة في كتاب «نوادر البخلاء»
العقل و النقل في الإسلام Emptyأمس في 19:04 من طرف نادية

» سطور حول نوادر الجاحظ
العقل و النقل في الإسلام Emptyأمس في 18:59 من طرف نادية

» فروض تأليفية للإنجاز والإصلاح حول المبحث2
العقل و النقل في الإسلام Emptyأمس في 1:38 من طرف كمال بوهلال

» الإنسان بين الشهادة و الغيب
العقل و النقل في الإسلام Emptyأمس في 0:31 من طرف كمال بوهلال

» الغيب و معني الحياة
العقل و النقل في الإسلام Emptyأمس في 0:26 من طرف كمال بوهلال

» مفهوم الزمن في القرآن الكريم
العقل و النقل في الإسلام Emptyأمس في 0:20 من طرف كمال بوهلال
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 84 بتاريخ الأربعاء أغسطس 09, 2017 10:41 pm
رسول الله


 

 العقل و النقل في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلال
Admin
جلال


عدد الرسائل : 361
الموقع : تونس
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

العقل و النقل في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: العقل و النقل في الإسلام   العقل و النقل في الإسلام Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 7:04 pm

مقام العقل في الإسلام هو مكان عال وفريد، ولا نظير له في الشرائع السابقة، فهو في الإسلام هو مناط التكليف بكل فرائض وأحكام الدين. وبينما كانت معجزات الرسالات السابقة معجزات مادية، تدهش العقول، فتشلها عن التفكير والتعقل، جاء القرآن معجزة عقلية، تستنفر العقل كي يتعقل ويتفكر ويتدبر،
والعقل – في الإسلام – هو سبيل الإيمان بوجود اللَّـه ووحدانيته وصفاته، ، والعقل هو سيبل الإيمان بوجود اللَّـه، عن طريق تأمل وتدبر بديع نظام وانتظام هذه المصنوعات لكن العقل، مهما بلغ التعقل والمعرفة والحكمة، فهو ملكة من ملكات الإنسان، وكل ملكات الإنسان محدودة، أما معارف الغيب اللامحدودة فإن سبيل معرفتها هو النقل، أي الوحي.. وهكذا فإن الإسلام لا يعرف هذه الثنائية المتناقضة بين العقل والنقل، وصريح المعقول لا يمكن أن يتعارض مع صحيح المنقول، ولا معاندة بين الشرع والمنقول والحق المعقول. والعلاقة بين العقل والنقل علاقة تكامل وتآخي، فالنظر البرهاني لا يؤدي إلى مخالفة ما ورد به الشرع، لأن الحق لا يضاد الحق، بل يوافقه ويشهد له، فالحكمة هي صاحبة الشريعة، والباب مفتوح على مصراعيه أمام العقل في سائر ميادين عالم الشهادة، وهو سبيل الفقه والفهم والتكليف في الشرع والدين. لكن لابد من مؤازرة الشرع والنقل للعقل فيما لا يستقل العقل بإدراكه من أخبار عالم الغيب والحكم والعلل من وراء بعض أحكام العبادات في الدين. وإذا كانت البداهة والخبرة والبشرية والحكمة تقول: إن من مبادئ الدين والشرائع ما لا يستقل العقل بإدراك كنهه وحقيقة جوهره، فكيف يجوز لعاقل أن يدعو إلى تحكيم العقل وحده في كل أساسيات الدين؟! فليس هناك عاقل يحكم العقل فيما لا يستقل العقل بإدراكه من مبادئ الشرائع والمعجزات، وكنه وجوهر وحقائق المغيبات، وليس هناك عاقل يغفل أو يتغافل عن مكانة ودور العقل في دين الإسلام، وإدراك وظيفة العقل وميدان عمله وحدود قدراته، هو لب الاحترام للعقل، وليس فيه انتقاص من سلطانه، الذي تألق في دين الإسلام وفكر المسلمين.
"لقد حشد القرآن ما يقرب من خمسين آية في تحريك العقل البشري وانتشاله من وهدة التقليد والتبلد، كما حشد عشرات الآيات في إيقاظ الحواس من سمع وبصر ولمس، وعشرات أخرى في إيقاظ التفكير والتفقه فضلا عن آيات طلب البرهان والحجة والجدال بالتي هي أحسن . . بل أن القرآن أضاف حقيقة في غاية الأهمية هي أنه أطلق كلمة العلم على الدين قال تعالى"ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذن لمن الظالمين" سورة البقرة (145) وقال تعالى "فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم سورة آل عمران (61) أي: الدين " ( )قال تعالى "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب" سورة الزمر (9) وقال تعالى "وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون" سورة النحل (12) وقال تعالى "وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير" سورة الملك (10) وقال تعالى "إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب" سورة آل عمران (190) وقال تعالى "يُؤتي الحكمة من يشاء ومن يُؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً، وما يذكر إلا أولو الألباب" سورة البقرة (269)، أن كلمة"علم" بتصريفاتها المختلفة قد وردت في القرآن أكثر من سبعمائة وخمسين آية" ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tafkir.yoo7.com
 
العقل و النقل في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تفكير :: تفكير-
انتقل الى: