تفكير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  أصول الدواعش!
الأمل في القرآن Icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 11:14 am من طرف جلال

» قراءة فى أم الكتاب
الأمل في القرآن Icon_minitimeالسبت يناير 03, 2015 9:23 am من طرف جلال

» دور الإصلاح العقدي في النهضة الإسلامية للدكتور عبد المجيد النجار
الأمل في القرآن Icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 7:39 pm من طرف جلال

» أحبّك حبّين لرابعة العدوية
الأمل في القرآن Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 7:26 pm من طرف جلال

» الدنيا
الأمل في القرآن Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 7:06 pm من طرف جلال

» جامعة الزيتونة إلى أين؟
الأمل في القرآن Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 8:02 am من طرف جلال

» هذا هو الشهيد سيد قطب
الأمل في القرآن Icon_minitimeالأربعاء مايو 30, 2012 1:38 pm من طرف جلال

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
الأمل في القرآن Icon_minitimeالخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

» دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى
الأمل في القرآن Icon_minitimeالخميس مايو 24, 2012 9:14 pm من طرف طارق فايز العجاوى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جلال - 361
الأمل في القرآن Vote_rcapالأمل في القرآن Voting_barالأمل في القرآن Vote_lcap 
KHAOLA - 27
الأمل في القرآن Vote_rcapالأمل في القرآن Voting_barالأمل في القرآن Vote_lcap 
عبد الله - 14
الأمل في القرآن Vote_rcapالأمل في القرآن Voting_barالأمل في القرآن Vote_lcap 
كمال بوهلال - 10
الأمل في القرآن Vote_rcapالأمل في القرآن Voting_barالأمل في القرآن Vote_lcap 
samira rabaaoui - 9
الأمل في القرآن Vote_rcapالأمل في القرآن Voting_barالأمل في القرآن Vote_lcap 
ghada_kerkeni - 9
الأمل في القرآن Vote_rcapالأمل في القرآن Voting_barالأمل في القرآن Vote_lcap 
souma - 6
الأمل في القرآن Vote_rcapالأمل في القرآن Voting_barالأمل في القرآن Vote_lcap 
طارق فايز العجاوى - 5
الأمل في القرآن Vote_rcapالأمل في القرآن Voting_barالأمل في القرآن Vote_lcap 
mehdi - 4
الأمل في القرآن Vote_rcapالأمل في القرآن Voting_barالأمل في القرآن Vote_lcap 
ياسين - 3
الأمل في القرآن Vote_rcapالأمل في القرآن Voting_barالأمل في القرآن Vote_lcap 

المعرفة للجميع

 » قراءة في كتاب «نوادر البخلاء»
الأمل في القرآن Emptyأمس في 19:04 من طرف نادية

» سطور حول نوادر الجاحظ
الأمل في القرآن Emptyأمس في 18:59 من طرف نادية

» فروض تأليفية للإنجاز والإصلاح حول المبحث2
الأمل في القرآن Emptyأمس في 1:38 من طرف كمال بوهلال

» الإنسان بين الشهادة و الغيب
الأمل في القرآن Emptyأمس في 0:31 من طرف كمال بوهلال

» الغيب و معني الحياة
الأمل في القرآن Emptyأمس في 0:26 من طرف كمال بوهلال

» مفهوم الزمن في القرآن الكريم
الأمل في القرآن Emptyأمس في 0:20 من طرف كمال بوهلال
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 84 بتاريخ الأربعاء أغسطس 09, 2017 10:41 pm
رسول الله


 

 الأمل في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلال
Admin
جلال


عدد الرسائل : 361
الموقع : تونس
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

الأمل في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الأمل في القرآن   الأمل في القرآن Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2009 9:20 am



مفهوم الصحة النفسية فى القران الكريم

يتكون الإنسان كما أخبرنا القرآن الكريم من جسم وروح ولكل
من الجسم والروح حاجات، ويشارك الإنسان الحيوان في حاجاته البدنية التي يتطلبها
حفظ الذات وبقاء النوع، وما تثيره فيه من دوافع فسيولوجية مختلفة كالجوع والظمأ
والدافع الجنسي إلى غير ذلك من الدوافع الفسيولرجية الأخرى، غير إن الإنسان أيضا
حاجاته الروحية التي تشمل في تشوقه الروحي إلى معرفة الله سبحانه وتعالى والإيمان
به وعبادته . وهذه الحاجة فطرية فيالإنسان، فالإنسان يشعر في أعماق نفسه بدافع يدفعه إلى
البحث والتفكير في خالقهوخالق الكون، وإلى عبادته والالتجاء إليه، وطلب العون منه.
ولير بعض آيات القرآنا لكريم إلى أن دافع التدين فطري في الإنسان. قال تعالى فأقم وجهك للدين حنيفاً
فطرة الله التى فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون
ففي هذه الآية الكريمة إشارة واضحة إلى أن في فطرة
الإنسان استعداد اً لمعرفة الله سبحانه وتعالى وتوحيده وعبادته
يتضمن الإنسان في شخصيته
صفات تتمثل في حاجاته البدنية التي يتوقف على إشباعها حفظ ذاته وبقاء نوعه،
كما يتضمن في شخصيته أيضاً صفات تتمثل في تشوقه الروحي إلى معرفة الله تعالى
والإيمان به وعبادته. وقد يحدث بين هذين الجانبين من شخصية الإنسان صراع، فتجذبه
أحياناً،حاجاته البدنية ومطالب الحياة الدنيوية الأخرى، وتجذبه أحياناً حاجاته
وأشواقه الروحية ومطالب الاستعداد للحياة الأخرى الباقية. ويثير القرآن الكريم إلى
هذا الصراع النفسي بين الجانبين المادي والروحي في الإنسان، وذلك في قوله تعالى
فأما من طغى واثر الحياة
الدنيا فإن الجحيم هي المأوى وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة
هي المأوى إن إغفال المطالب الروحيةللإنسان، يجعل حياة الإنسان خالية من المعاني السامية التي تجعل للحياة قيمة،وتفقده شعوره برسالته الكبرى في الحياة كخليفة لله تعالى في الأرض، فتضيع
منه الرؤية الواضحة لأهدافه الكبرى في الحياة وهي عبادة الله . والتقرب إليه، ومجاهدة النفس في سبيل بلوغ الكمال الإنساني. ويتملك الإنسان في هذه الحالة الشعور بالضياع ويصبح فريسة للقلق. وقد
صور القرآن الكريم حالة الصراع والقلق التي تنتاب الإنسان الذي يفقد إيمانه بالله
سبحانه و تعالى بالحالة التي يشعر بها الإنسان الذي يخر من السماء فتتخطفه الطير
أو تهوى به الريح في مكان سحيق
" ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوى به الريح في مكان
سحيق
فمن استطاع أن يوفق بين الجانبين المادي والروحي في شخصيته، وأن يحقق بينهما أكبر قدر مستطاع من التوازن،
فقد نجح في هذا الاختبار، واستحق) ن يثاب على ذلك بالسعادة في الدنيا والآخرة
وأما من انساق وراءشهواته البدنية وأغفل مطالبه الروحية، فقد فشل في هذا الاختبار، واستحق أن يجازى
على ذلك بالشقاء في ا لدنيا والآخرة: ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكأ ونحشره يوم القيامة أعمى ".
وحينما يتحقق التوازن بين البدن والروح تتحقق ذاتية الإنسان في صورتها الكاملة السوية، والتي تمثلت في
شخصية النبي صلوات الله عليه وسلامه-. إن الشخصية السوية في الإسلام إذن، هي الشخصية التي يتوازن فيها البدن والروح ، وتشبع فيها حاجات كل منهما. إن الشخصية السوية هي التي تعني بالبدن وصحته وقوته، وتشبع حاجاته في الحدود التي رسمها الشرع، والتي تتمسك في نفس الوقت بالإيمان بالله، وتؤدي
العبادات، وتقوم بكل ما يرضي الله تعالى، وتتجنب كل ما يغضبه. فالشخص الذي ينساق وراء أهوائه وشهواته شخص غير سوي.وكذلك فإن الشخص الذي يكبت حاجاته البدنية، ويقهر جسمه ويضعفه
بالرهبانية المفرطة والتقشف الشديد، وينزع إلى إشباع حاجاته وأشواقه الروحية فقط،
هو أيضا شخص غير سوي وذلك لأن كلا من هذين الاتجاهين المتطرفين يخالف الطبيعة
الإنسانية، ويعارض فطرتها. وحينما يتحقق التوازن بين الجانبين المادي
والروحي في الإنسان تتحقق ذاتية الإنسان في صورنها الكاملة السوية، والتي ينعم
فيها الإنسان بكل من الصحة البدنية والنفسية، ويشعر فيها الإنسان بالأمن
النفسي والطمأنينة والسعادة.والتوازن وشخصية الإنسان
بين البدن والروح ليس إلا مثالا للتوازن الموجود في الكون بأكمله. فقد خلق الله

منهج الإسلام في تحقيق الصحة النفسية

يتبع الإسلام في تربيته للإنسان منهجا تربويا هادفاً يحقق التوازن بين الجانبين الروحي
والمادي في شخصية الإنسان، مما يؤدي ، الى تكوين الشخصية السوية التي تتمتع بالصحة
النفسية
الأسلوب الأو ل هو تقوية الجانب الروحي في الإنسان عن طريق الإيمان بالله وتقواه، وأداء العبادات المختلفة .
والأسلوب الثاني هوالسيطرة على الجانب البدني في الإنسان كما يتمثل ذلك في توجيهات الإسلام الخاصة
بالسيطرة على الدوافع والانفعالات والتحكم في أهواء النفس.
اولا- أسلوب تقوية الجانب الروحي في الإنسان
الايمان
العبادات
حب الناس والإحسان إليهم،
التعاون والتكافل ا لاجتماعي
ثانيأ- أسلوب :سيطرة على
الجانب البدني في الإنسان:
ا- السيطرة على الدوافع:
يدعو الإسلام إلى السيطرة
على الدوافع والتحكم فيها. ولا يدعو الإسلام إلى كبت الدوافع الفطرية،.
التنظيم الأول هو إشباعها
عن الطريق الحلال المسموح به شرعاً ومن أمثلة هذأ التنظيم إباحة إشباع الدافع
الجنسي عن طريق الزواج فقط، وتحريم الزنا.
"و ليستعف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله
وفي الحديث الشريف:
"يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج. ومن لم يستطع فعله "
بالصوم فإنه له وجاء " رواه الشيخان.
والتنظيم الثاني هو عدم الإسراف في إشباعها لما في ذلك من إضرار بالصحة البدنية والنفسية. قال تعالى:
" يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين "
السيطرة على الانفعالات:
ويدعو القرآن الكريم الناس إلى السيطرة على انفعالاتهم والتحكم فيها..
الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين"
" ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور
" فاصفح الصفح الجميل
الأمل في القرآن Icon_redface الأمل في القرآن Icon_biggrin الأمل في القرآن Icon_biggrin الأمل في القرآن Icon_redface الأمل في القرآن Icon_biggrin الأمل في القرآن Icon_redface الأمل في القرآن Icon_redface الأمل في القرآن Icon_biggrin الأمل في القرآن Icon_redface الأمل في القرآن Icon_biggrin الأمل في القرآن Icon_redface الأمل في القرآن Icon_biggrin الأمل في القرآن Icon_redface الأمل في القرآن Icon_biggrin الأمل في القرآن Icon_redface الأمل في القرآن Icon_biggrin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tafkir.yoo7.com
 
الأمل في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تفكير :: تفكير-
انتقل الى: